-:-:منتدياتـ طريقـ النور-:-:

منتديات طريق النور
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الإصلاح مشروع الأمة -الجزء2

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
miss_nadia

avatar

عدد الرسائل : 3
*-*أوسمة التميز*-* :
*-* نقاط المنتدى *-* : 20 نقطة تميز في منتدياتـ الدروسـ والمناهجـ
15 نقطة تميز : أحسن موضوع في منتدى الدروسـ والمناهجـ
مجموع النقاط:35
تاريخ التسجيل : 27/12/2008

مُساهمةموضوع: الإصلاح مشروع الأمة -الجزء2   السبت يناير 03, 2009 3:27 pm

الجانب الثاني : نلاحظ تراجع حركة الإصلاح فما هي أسباب التراجع ؟

السبب الأول :اليأس فكثير من المصلحين بدأ بتراجع بسبب طغيان روح اليأس فيقول أن الهجمة الشرسة للإعلام المضلل لم يترك بذرة للإصلاح فمئات القنوات الإباحية ومئات من المواقع الإباحية والكثير من الإعلام المنحرف أقوى حجماً ومساحة من قوى الخير . هذا المفهوم تبدده الآيات القرآنية [فَأَمَّا الزَّبَدُ فَيَذْهَبُ جُفَاءً وَأَمَّا مَا يَنْفَعُ النَّاسَ فَيَمْكُثُ فِي الأَرْضِ] {الرعد:17} وقوله تعالى [يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا مَنْ يَرْتَدَّ مِنْكُمْ عَنْ دِينِهِ فَسَوْفَ يَأْتِي اللهُ بِقَوْمٍ يُحِبُّهُمْ وَيُحِبُّونَهُ أَذِلَّةٍ عَلَى المُؤْمِنِينَ أَعِزَّةٍ عَلَى الكَافِرِينَ يُجَاهِدُونَ فِي سَبِيلِ اللهِ وَلَا يَخَافُونَ لَوْمَةَ لَائِمٍ ذَلِكَ فَضْلُ اللهِ يُؤْتِيهِ مَنْ يَشَاءُ وَاللهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ] {المائدة:54} الارتداد عن الدين ليس فقط الخروج عن الدين وإنما التراجع عن الإصلاح ،هو ارتداد فلا نقول أن هناك هجمة شرسة للإعلام المنحرف هي تجعلني أتراجع عن الإصلاح .

السبب الثاني : قبل فترة في قناة من القنوات أحد رجال الدين يقول حتى يصبح المجتمع مجتمعاً ليبرالياً وديمقراطياً لابد أن يقوم على حرية الممارسة ،فما أن المتدين من حقه أن يقوم طقوسه وتدينه بحرية أيضاً من حق غيره من الليبراليين أن يفتح مرقص أو بار في مجتمعه . نجد أن الكثير من المتدينين يحمل هذه النظرة وسرى لديهم هذا المفهوم وأن علينا إصلاح أنفسنا وليس علينا إصلاح الآخرين فلا نقف حجراً عثرة في حرية الآخرين . هذا المنوم يصطدم مع المفهوم القرآني ، التدين ليس ظاهرة فردية فالتدين تيار اجتماعي يخترق النفوس فهو تيار وليس ظاهرة فردية ومتقوقع في المحراب فالدين أجواء ومفاهيم اجتماعية ، القرآن الكريم يقول [وَالعَصْرِ(1) إِنَّ الإِنْسَانَ لَفِي خُسْرٍ(2) إِلَّا الَّذِينَ آَمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَتَوَاصَوْا بِالحَقِّ وَتَوَاصَوْا بِالصَّبْرِ(3) ]. {العصر }فإذا كنت متديناً تدين حقيقي حول مجلسك ومن تجلس معه إلى تدينين حقيقيين فالدين الذي يرى أن الدين ظاهرة محرابية ويصطدم مع الرسالة للني محمد (ص) لتأخرت بالمعروف أو ليسلطن عليكم شراركم فتدعون فلا يستجاب لكم " نحن عندما نقول أأمروا بالمعروف فتقوم بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بأسلوب منفر وإنما يكون الأمر بالمعروف بأسلوب جذاباً بحيث يستهوي القلوب ويجذب النفوس والقرآن الكريم يقول " [ادْعُ إِلَى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالحِكْمَةِ وَالمَوْعِظَةِ الحَسَنَةِ وَجَادِلْهُمْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَنْ ضَلَّ عَنْ سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالمُهْتَدِينَ] {النحل:125}

الجانب الثالث : تكامل الحركة الإصلاحية :وهي تتوقف على تتلاقح الجهود في المجال التعليمي .

المجال التعليمي : هل أن مدارسنا تقوم بدور أصلاحي فهل أن الطالب بمدارسنا يتخرج إنسان صالحاً من خلال المدرسة أم لا؟ لم لا : لأن مدارسنا تفتقد إلى عنصرين : المنهج الديني فنحن نحتاج إلى منهج ديني أخلاقي بأسلوب جذاب ورائع بحيث يجذب الطالب . الشيء الآخر : المرشد الروحي ك فبعض من الأساتذة من أخواننا يعتقد أن دوره فقط التدريس لا يكفي ذلك فدور الأستاذ لابد أن يكون دوره التربية والقدوة فكل مدرسة تحتاج إلى مرشد روحي لكي يتعلم منه المدرسين والطلاب الجانب الديني والأخلاقي .

المجال الاجتماعي : عندنا جمعية خيرية ، ونادي رياضي ونوادي ثقافية ومسرح . فالنادي الرياضي حتى لو لم يكن له دور ثقافي فهو مؤثر تأثيراً كبيراً لأنه الفرد والشاب عندما يقضي وقته في النادي الرياضي فهو يشغل وقت فراغه . الشيء الآخر دور المسرح في حركة الإصلاح مهم فدوره أحياناً أهم من المسجد وأحياناً أهم من المنبر فمثلاً الأفلام التي عرضت في الفترة الأخيرة دورهم مهم فهم أقطاب الحركة الإصلاحية . المسجد : في مجتمعنا لا يقوم بدوره الفاعل فكل مسجد يحتاج إلى صندوق خيري فإذا كان للمسجد صندوق خيري فيجد له طريق إلى بيوت الفقراء وبيوت الأيتام من أجل أن يرتبط الفقراء والأيتام ويجتذبها إلى أجواء المسجد وعطاء المسجد فيكون المسجد له دور فاعل في المجتمع فمن أجل أن تكون حركة الإصلاح فاعلة ومتكاملة لابد أن تتضافر كل الجهود الاجتماعية من مسجد أو جمعية خيرية أو مسرح أو نادي رياضي . فالإمام الحسين عليه السلام هو قاد حركة الإصلاح من مكة عندما وقف على الصغار وقال " خط الموت على ولد آدم مخط القلادة على جيد الفتاة ...." وكتب وصيته إلى أخيه محمد بن الحنفية ثم جهز رحاله وعياله ليخرج إلى العراق .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
jabou

avatar

عدد الرسائل : 5
*-الرقم الترتيبي*- : 3
*-*أوسمة التميز*-* :
*-* نقاط المنتدى *-* : 20 نقطة في المسابقة الاسبوعية

تم تصميم المنتدى والأوسمة من طرف محمد-حمزة
تاريخ التسجيل : 27/12/2008

مُساهمةموضوع: رد: الإصلاح مشروع الأمة -الجزء2   الأحد يناير 04, 2009 7:01 am

chokran 3la had lmodo3 ljayid jazak lah khiran
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
M-HAMZA
Admin
avatar

عدد الرسائل : 14
*-الرقم الترتيبي*- : Med hamza
*-*أوسمة التميز*-* :
تاريخ التسجيل : 14/12/2008

مُساهمةموضوع: رد: الإصلاح مشروع الأمة -الجزء2   الأحد يناير 04, 2009 10:54 am

شكرا أختي على المشاركة المتميزة لكن ليس مكانه منتدى القانون
مكانه منتدى الدروس والمناهج
سيتم نقل الموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://al-nour.ba7r.org
 
الإصلاح مشروع الأمة -الجزء2
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
-:-:منتدياتـ طريقـ النور-:-: :: «§» منتدياتـ القانون «§» :: ..منتدى الدروسـ والمناهجـ..-
انتقل الى: